top of page

لماذا الاعتراف بالخطأ فضيلة ؟


تعد المقولتان الشهيرتان " كل بني آدم خطّاء" و "لا أحد كامل" دليلاً على أننا لسنا معصومين من ارتكاب الأخطاء، وهاتين المقولتين تمثلان الواقع، فكوننا مثاليين يعني أننا لا نخطئ أبداً وهذا بالطبع غير صحيح، فجميعنا نذنب ونخطئ بين الفينة والأخرى، ولكن الأهم هو ماذا ستكون ردة فعلنا بعد ارتكاب الخطأ؟

هل سنتحمل أخطاءنا؟ أم سنفشل بالاعتراف بها حتى لأنفسنا؟

الكثير منا يتعامل مع المشكلة بمحاولة تبريرها بطريقة أو بأخرى، لكن تبرير الذات قد يقحم الشخص في أسلوب حياة حيث يعيش في عالم زائف ومعصوم من الخطأ، وهذا يقود إلى اتخاذ قرارات خاطئة في شؤون الحياة، ويصبح هذا الأمر معضلة أسوأ من الخطأ نفسه لأنه لا يقدم حلاً بل يبني سلماً لا متناهياً من المشكلات المتراكمة، كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الشجاعة والثقة بالنفس للتخلص من هذا السلوك الهدام.

وكبداية لحل هذه المشكلة يجب عليك أولاً الاعتراف بأخطائك وتحمل تبعاتها، فالاعتراف بالخطأ يحد من تضخم المشكلة ويسهل حلها بعكس ما يفعله تبرير الأخطاء وتجاهلها.

فبدلاً من إخفاء المشكلة وتناسيها يمكنك الاستفادة منها باكتشاف الأخطاء التي ارتكبتها والتعلم منها، لكن إن لم تعترف بها فإنك لن تفوت عليك فرصة الاستفادة منها فحسب، بل ستكرر الوقوع في نفس الخطأ لا محالة.

لماذا يجب علينا أن نعترف بأخطائنا؟

هناك العديد من الأسباب وراء أهمية أن نقر بأخطائنا، فالاعتراف بالخطأ يطورنا كأشخاص ويفرض احترامنا على الآخرين، كما أنه يمكّننا من بناء علاقات أفضل، ويمنحنا حساً عالياً بالمسؤولية تجاه أمور الحياة.

المصدر: http://akomaunitycenter.org/why-its-important-to-admit-your-own-mistakes/

ترجمة : لينا العامر

تدقيق1 : أثير الهزاني

تدقيق 2: أمل محمد السماري


Featured Posts
Check back soon
Once posts are published, you’ll see them here.
Recent Posts
Archive
Search By Tags
No tags yet.
bottom of page